Print this page

 

سرطان الكبد


الكبد ثاني عضو مهم بالجسم . يقع في أعلى الجهة اليمنى من البطن أسفل الأضلاع . يزن تقريبا كيلو و نصف . يشبه الكره المسطحه من الأعلى . وظائفه كثيره لخدمة الجسم ، الطعام الذي نأكله والشراب الذي نشربه يصل الكبد بعد هضمه وإمتصاصه ، يحرق في الكبد لتحرير طاقه لأعضاء الجسم والباقي يخزن إحتياط  ، كما أن الكبد ينظف الدم من المواد المؤذيه للجسم .overview


سرطان الكبد
=======


ورم  و إنتشار خلايا غير صحيه في الكبد . إن ظهر في أنسجة الكبد منذ بدايته يطلق عليه السرطان الأولي وإن إنتقل له من عضو آخر في الجسم يطلق عليه السرطان الثانوي .
يقال أن ٣٠ ألف أمريكي يشخص سنويا  مصاب بسرطان الكبد الأولي . يظهر سرطان الكبد في الرجال ضعف ظهوره في النساء .


العوامل المساعده لظهوره
==============


المسبب الرئيسي لسرطان الكبد غير معروف . هناك ظواهر يعزى لها كعوامل مساعده أو منبه لظهوره منها ::ـــ

 ١ ـ إلتهاب الكبد الفايروسي ــ فايروس بي و فايروس سي ــ خاصة الملازم للكبد لفتره طويله ،  لربما لأنها تولد تليفات  بالكبد .
٢ ـ كثرة شرب الكحول .
٣ ـ السمنه، و داء السكر ، لربما لأنها تسبب تشحم الكبد
٤ ـ جين غير طبيعي مسئول عن حرق المواد الغذائيه أو خزن زيادة الحديد الموجود في الدم
٥ ـ التعرض في المحيط الخارجي إلى  مواد كيمياويه مسببه للسرطان
الأعراض
=====
           الشعور بالتعب ، فقدان وزن ، إنتفاخ البطن ، آلام في البطن المنطقه العليا قد يصاحبه آلام في الكتف و الظهر ، لعبان نفس ، فقدان الشهيه ، الشعور بالشبعه عند تناول  كميه قليله من الطعام ، حمى ، إصفرار العينين و الجلد . حكه جلديه


طرق التشخيص
=========


١ ـ الفحص السريري
٢ ـ تصوير الكبد بالسونر ، الأشعه المتقطعه ـ السي تي سكان ـ ، فحص الرنين المغناطيسي ، فحص الدم لكشف الماده الكيمياويه التي يفرزها سرطان الكبد في الدم  . أخذ نموذج من المنطقه المصابه للفحص المختبري النسيجي .
العلاج
===
يتوقف العلاج على موقع الأصابه بالكبد ، عدد المناطق المصابه ، هل الإصابه سرطان أولي أو ثانوي ،  وهل السرطان الأولي منتشر إلى أعضاء الجسم الأخرى ، عمر المريض ، الصحه العامه للمريض .
السرطان الثانوي يصعب علاجه وخطر على حياة المريض وعلاجه هو تخفيف الآلام ومحاولة إطالة عمر المريض
السرطان الأولي الغير منتشر ::ـــ زرع الكبد ناجح ومفيد جدا لشفاء المصاب .
الكبد المصاب في منطقه واحده التدخل الجراحي لإزالتها ناجح ومفيد جدا للشفاء .
التداوي بالأشعه العميقه مفيد أيضا لهكذا نوعيه من الإصابه .                  
السرطان الأولي المنتشر لأعضاء أخرى ::ــ زرع الكبد وعملية الإزاله : لا يصلحا . العلاج هنا محاولة إزالة الآلام وتمديد عمر المريض بالأدويه ومساعدة الأشعه العميقه .
محاولات حديثه للعلاج ::-ـــ

١ ـ  إستعمال آله توجه لمنطقة الإصابه مباشرة لتجميد الخلايا السرطانيه و قتلها .
٢ ـ زرق ماده كيمياويه في الأوعيه الدمويه القريبه من الإصابه لمنع وصول الدم لها وكذلك ماده أخرى تزرق مباشرة لقتل الخلايا السرطانيه .
هنالك محاولات أخرى بإستعمال أدويه حديثه نتمنى لها النجاح .
الأعراض الملازمه لسرطان الكبد أعراض عامه متواجده مع أمراض أخرى لذا يصعب تشخيص المرض في بدايته ، يشخص وهو متقدم ،  لذا قليل جدا من المرضى يستفادوا من زرع الكبد أو العمليه .


الحمايه من المرض
==========


السيطره على السمنه ، تقليل الكحول ، مراجعة الطبيب بصوره منتظمه وإبلاغه عن داء السكر  أو إصابه فايروسيه قديمه ، أو إصابه سرطانيه قديمه لدى المريض نفسه أو عائلته ...  إستلام لقاح ضد فايروس الكبد إن وجد تماس مع مريض مصاب بإلتهاب فايروسي كبدي.


صحه و عافيه للجميع
أسوثا و زكوثا و هيله وشرار لبا لنفسكم و بدنكم جميعا
الدكتور عبدالهادي صالح ... لندن