wrapper

المقالات الدينية

المقالات الدينية (67)

أيام النور قادمة الربي رافد الريش اما عبد الله

بسم الحي العظيم
المندائيون الأحبة في هولندا
المندائيون الأحبة في كل مكان
أيام النور قادمة، أيام البياض قادمة، أيام الخلق قادمة. مباركون أنتم، فما زلتم بقدرة الحي الأزلي تحتفلون. مباركون أنتم فما زال الحي العظيم يقول: أولئك أبنائي، أبناء الضياء ، على العهد ثابتون.
تحل علينا أيام " البرونايي " هذا العام بأيامها الخمسة المباركة في يوم الثلاثاء " تلاثا شَبا " 15/03/2016. هذه الأيام التي أراد بها الحي العظيم للخلق أن يكون فكان في عالم الأنوار، 10274194 971195549وتجلى السبحان ربا ًوعليما وأجرى الماء وأنبت الشجر وأفاض بالوجود. كانت الأيام الخمسة أيام عمل نوراني، وهكذا ظلت دون ظلام وإن حل الليل ... صارت مقدسة وصارت كل الأعمال الشريفة فيها حلالا نهارا وليلا. وطوبى لمن تفارق نيشمثاه البدن في هذه الأيام فإنها سترتقي الى عالم الأنوار دونما حساب إكراما. وإذ بارك الحي العظيم هذه الأيام، فلنباركها نحن ونتبارك بها . أن نحرص على اللقاء والإجتماع للأسرة المندائية وللعائلة المندائية أجمع. لنسعى في مساعدة بعضنا البعض وخاصة في هذه المرحلة الحرجة حيث أهلنا في العراق وايران في ضيق وحرج ومثلهم أهلنا الذين صاروا في سوريا والأردن وتركيا. لنمد يد العون لهم من خلال الأيادي البيضاء التابعة لأتحاد الجمعيات المندائية، فالصدقة في هذه الأيام مباركة بأضعاف أضعافها ، وأبواب الحي مفتوحة نهارا وليلا لتقبل كل أعمال الخير.
لنتذكر أهلنا وأحبائنا من الذين فارقونا الى عالم الأنوار، فالدُخرانا ستصعد الى تلك النفوس وستفرح بأنا مازلنا نذكرها بإقامة اللوفاني الذي هو دليل على عهد المحبة والذكرى الدائمة ما بين النفوس في العالم السفلي وعالم الأنوار.
ليحرص كل منا على أن " يطمش" وإن في الحمام صباح كل يوم من أيام البرونايي المباركة ، ويدعو الحي العظيم أن يحفظ نفسه وأسرته وجميع المندائيين وأن يبقى إسم الحي قائم في لسانه.
أيها المندائيون الأحبة:
أوصيكم مخلصا بأن تلتزموا في أيام البرونايي اذكروا على ذبائحكم صلاة النحر بإسم الحي العظيم ... وانحروا بأيديكم وكلوا الخبز والفاكهة والأطياب والأعناب هنيئا وعافية. إحرصوا على لبس البياض نقاءً داخل البيت فسيكون لونكم أبهى به وستشعرون أطفالكم بتميز هذه الأيام رمزا بالبياض عن سواها. إحرصوا على أن تتناول الأسرة طعاما مباركا مشتركا ولو ليوم واحد من أيام البرونايي. إقرأوا فيه بعضا من البوث المكتوبة. عبروا عن فرحكم وإبتهاجكم في هذه الأيام المباركة وأدعوا الحي العظيم ، فإنه سيستجيب لمحبي إسمه. لنربي أبناءنا على محبة الشرشا المندائي ولن تكون هذه المحبة إلا إذا شاهدوها ومارسوها ولو بالحد الأدنى.
وإني العبد الفقير للحي وخادمه وخادمكم بالعهد الأمين، سأدعو لكم ولجميع المندائيين محبي إسم الحي بالسلامة والثبات والصحة والعافية والنجاح والتقدم وأن يعزز الحي الأزلي في نفوسكم محبته فتظلون مندائيين أبدا. وأدعوكم لحضور طقوس " البراخا و الدُخرانا " الذي سنقيمه في مدينة دنهاخ في مساء يوم الجمعة.
وايضاً يوم السبت آخر أيام البرونايي المباركة من الساعة العاشرة صباحاً في البيت المندائي ولأول مرة .
حيث إحتفالنا الديني بهذه المناسبة الميمونة والذي سيشتمل على الصباغة " مصبُتا "، والتعريف والقراءات الدينية وإقامة " البراخا " ومن ثم " الدُخرانا " الترحم على جميع من فارقونا الى عالم الأنوار من الأهل والمحبين . لذا يرجى جلب" الملاويش" لمن تريدون ذكرهم خلال برنامجنا الإحتفالي.
إقرأ حينما تطمش: (( بشميهون إد هيي ربي ، أنا " الملواشا " صبيت بَمصبُتا إد بهرام ربا بر روربي ، مَصبُتي تيناطري وتِسق لريش . شما اد هيي وشما اد مَندا اد هيي مَدخَر إلي )) المعنى: بسم الحي العظيم، أنا فلان بن فلانة ، إصطبغت بصبغة بهرام الكبير بن العظمة ، صبغتي تحرسني وتسمو بي الى العـُلى. اسم الحي العليم منطوق ٌ علّي.
وإقرأ حينما تأكل: (( بشميهون إد هيي ربي ، طاب طابا لطابي ، وتِرص كينيانا إل رهمي، أسوثا وزَكوثا، هَيلا وشرارا، وإيِمرا وشيما، وهَدوَة لـِبا ، وشابق هَطايي نِهويلي لديلي أنا " الملواشا ". المعنى: بسم الحي العظيم ، يطيب الطيب للطيبين ، ويثبت مكان الرحمة ، سلام وتزكية ، قوة وثبات ، قول وسمع ، وهداية قلب وغفران خطايا تكون لي أنا فلان بن فلانة.
وكل عام وأنتم بخير
خادم الحي وخادمكم بالكُشطا
الربي رافـد الريش أمه عبد الله الكنزي برا نجم السبتي
Read 7551 times
Rate this item
(0 votes)

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي