wrapper

 الى اهلنا المندائيين في كل مكان 
  
  الموضوع / لجنة التضامن ونشاط جديد لنصرة المندائيين في محنتهم


  امتدادا لنشاطات لجنة التضامن المنبثقة من الجمعية المندائية الكندية في مثل هذه الايام من العام الماضي لنصرة اهلنا وهم يواجهون اتعس مرحلة في تاريخهم القديم والحديث قد تعرضهم للانقراض تاريخا ودينا وتراثا ولغة ، فقد اتصل بالجمعية المندائية الكندية وبصورة مفاجئة في يوم الاحد 6/4/2008 عضو البرلمان الفيدرالي السيد جيم كراجيانس ودعاهم لارسال من ينوب عن المندائيين للادلاء بالشهادة والمناقشة مع لجنة مشكلة من قبل البرلمان الفيدرالي الكندي مكونة من خمسة برلمانيين لتقديم دراسة حول تشريع قوانين جديدة حول الهجرة واعادة توطين اللاجئين العراقيين وامكانية مساعدة كندا من الناحية الانسانية بمختلف طوائفهم ... واقتضى الظهور والاستماع الاول في مدينة واترلوو في يوم الاثنين المصادف 7/4/2008 ... وسارعت لجنة التضامن للتهيئة واتصلت بممثل مجموعة حقوق الانسان المندائية في كندا السيد نبيل ناشي فرحان واوفدت ممثلين عنها الى مدينة واترلوو وفي الوقت المحدد هما السيد سلام جبار كاطع والسيد اسعد ناصر الضيغم واللذين ابديا استعدادهما للسفر مشكورين بعد تهيئة الوثائق والمستلزمات المطلوبة وقد حضرا اللقاء باسم الجالية 
  المندائية الكندية الى جنب ممثلين عن الجاليات العراقية الاخرى وقد قاما بتوزيع الفولدرات والوثائق حول محنة المنداثيين في العراق وسوريا والاردن ودول النزوح الاخرى ... وقد قام السيد سلام جبار كاطع بادلاء الشهادة امام اللجنة وبشكل جيد ومؤثر ومتميز عن ما قدمته الجاليات الاخرى واشترك في المناقشات واجابة الاسئلة مما اثار تعاطف الجميع معه واهتمامهم لا سيما وان الموضوع له خصوصية خاصة ويتناول طائفة دينية قديمة مهددة بالانقراض ... وتمت لقاءات جانبية على هامش الاجتماع وبشكل فردي وكذلك الصحف ووسائل الاعلام ..؟
  
  كما وقد أبلغت لجنة التضامن بان هنالك لقاء مماثل لهذه اللجنة البرلمانية سيعقد في تورونتو في اليوم الثاني الثلاثاء 8/4/2008 ويريدون سماع شهود آخرين عن المندائيين ... فقد تم الاتصال مجددا بممثل مجموعة حقوق الانسان المندائية في كندا السيد نبيل ناشي فرحان والتنسيق معه وفعلا حضر هذا اللقاء كل من الدكتور جبار ياسرالحيدر والسيد معتز باسم عبد الرزاق اذ كان المتحدث السيد نبيل ناشي فرحان وقد عرض وبشكل جيد ومفصل معاناة ابناء الطائفة المندائية في العراق ودول الجوار وبالاخص سوريا والاردن بعد ان قدم الوثائق الثبوتية الى اعضاء اللجنة البرلمانية ، وقد شارك في المناقشات واجابة الاسئلة وتقديم الاقتراحات وقد نال تعاطف واهتمام كبيرين مع القضية المندائية من قبل جميع الحاضرين ...؟
  
> هذا وقد تمحورت النقاشات حول ما يخص المندائيين كما يلي :::؟ 
  المطلوب من الحكومة الكندية ومنظماتها الانسانية ان تقدم المساعدات وايجاد الحلول لانقاذ القلة القليلة الباقية من المندائيين في العراق فهم ليس لديهم اي سند يساندهم ويحميهم مما يتعرضون له واعتبارهم مهددين بالانقراض ... ولا يمكن اعادة توطينهم في اماكن اخرى من العراق ... والنقطة الاخرى التي جرى التركيز عليها هو ايجاد الحلول والمساعدات العاجلة للعوائل المندائية النازحة الى دول الجوار وبالاخص سوريا والاردن والتي تمر بظروف انسانية رديئة جدا من كافة النواحي ومساهمة كندا بشكل اكبر في اعادة توطين اللاجئين المندائيين في كندا اذ ان الاعداد المقترحة للاجئين العراقيين هي قليلة جدا نسبة الى ضخامة طالبى اللجوء العراقيين بمختلف شرائحهم ، وكذلك تسهيل معاملات الهجرة الاخرى لهم بكافة انواعها وتسريعها وبالاخص معاملات الهجرة واللجوء بكفالة الاهل والاقارب وبالاخص للمندائيين ، ومن جانب المندائيين في كندا مستعدون للكفالات والتعهدات المطلوبة لطالبي اللجوء اليها ......؟ 
 
  واخيرا قام الموفدون بتقديم الشكر والثناء والتقدير الى اعضاء اللجنة البرلمانية الفيدرالية والسيد جيم كرجيانس عضو البرلمن الفيدرالي، الذي اولى رعاية خاصة لممثلي المندائيين، وتمنوا للجميع النجاح والتوفيق .....؟ 
  وستنتقل اعمال هذه اللجنة لسماع شهادات اخرى من مختلف الجاليات العراقية في مدينة مونتريال وسنحاول التنسيق مع بعض الاخوة المندائيين حول هذا الموضوع واعلامكم ...؟
 
  الجمعية المندائية الكندية
  لجنة التضامن 
  تورونتو / كندا -- 9 / 4 / 2008
  

عن الموقع

 المندائية موقع مندائي اخباري يختص بالقضايا المندائية الدينية والأجتماعية كما يوفر اخبار حول العالم يتيح للكتاب نشر مقالاتهم كما لا يتحمل الموقع أي مسؤولية قانونية عن دقة أوصحة أو شمولية  المعلومات الوارد 

تأسس الموقع سنة 2001 يضم الموقع العديد من الزوايا منها اول غرفة المندائية للمحادثة الصوتية, صفحة الأخبار،صفحة الكتاب,منوعات, كما انطلق من الموقع اول راديو مندائي على الأنترنت و نسعى جاهدين للأرجاع الخدمة
موقع الشبكة المندائية موقع محايد منما يميزة عن بقية المواقع على النت
تم انشاء الموقع ودعمة من قبل السيد ماجد حميد سعيد

 

رجال الدين المندائي