Print this page

النبيذ العبري يفضح الأسرار

"سيلوس العراقي"

ان الألف بيت ـ الأبجدية العبرية ،  هي واحدة من أقدم الأبجديات في العالم ، ويعتقد الكثيرون بأنها مشتقة من النظام الأبجدي الفينيقي الذي يظهر تأثيره كذلك في الأبجدية اليونانية واللاتينية .ed8d1368136448311

الألف بيت العبرية تتألف من 22 حرفاً ، ويتحكم في لفظها العديد من العلامات التي توضع فوق الحرف أو تحت الحرف أو في داخل (رسمة ـ هيئة) الحرف.

استثمر الحكماء (الرابيين) الحروف العبرية بقوة رهيبة وخلاقة ، معتمدين على المبدأ الأساسي للكلمة في الايمان اليهودي الذي ينوه الى أنه " بواسطة (كلمة) الله تم خلق السموات ".

في لحظة قيام موسى بكسر اللوحين في سيناء، يُقال بأن حروفها طارت وحلقت عائدة باتجاه السماء مصدرها. ومثلما حدث حينما قتل رابي حنانيا بن تيراديون واستشهد على يد الرومان المحتلين لأرض اسرائيل قامت حروف التوراة بلفّ جثمانه بلفائف التوراة المحروقة.

ان مفسري وشارحي الكتاب المقدس التقليديين (بحسب التقليد) يولون أهمية كبرى لمعاني كلّ حرف من حروف الأبجدية العبرية.

فالقاريء (والدارس) اليهودي للكتاب المقدس يبحث عن المعنى المخفي وعن رسالته تحت كل حرف ، وكل كلمة ، كمن يحاول حلّ شفرتها.

وبتأثير من اليونان ومن النظرية البيتاكورية للأرقام والأعداد ، تمكن المعلمون والحكماء اليهود من إضافة القيم العددية الى حروف اللغة العبرية ، وبهذا فتحوا المجال واسعاً للتفسير التفصيلي والرمزي المدروس باحكام. وبهذه الصيغة أو الطريقة ابتدع الشارحون والمفسرون نظاما بارعا ومبتكراً وهو نظام الجيماتريا (المشتقة من العبارة اليونانية ـ الجيوميتري) . وبهذا النظام تم خلق مساويات ومكافئات بين الحروف والكلمات وبين الأرقام والأعداد، ومن ثم بين الكلمات ذات القيمة العددية الواحدة والمتساوية.

وبهذه الطريقة تمكن معلمو وحكماء اسرائيل من وضع بناءٍ لاسس اخلاقية وليتوجية وفلسفية ، اعتماداً على اسلوب رمزي عددي إضافة للطرق والأساليب التفسيرية الأدبية والتاريخية الأخرى العديدة المعروفة .

فمثلا الكلمة العبرية ( ي ي ن) التي تعني نبيذ و الكلمة العبرية (س و د) التي تعني سراً ، وقيمة كل منهما الرقمية متساوية وهي : سبعون . فقال المعلمون الحكماء :

 כאשר היין מגיע ב סוד יוצא.

أي :

حينما تدخل النبيذ ، تخرج الأسرار .

when wine come in , a secret goes out

ولعبت القراءة الرمزية للكلمات العبرية دوراً مهماً في تعليم وتفسير التوراة.

فشهر إلول العبري مثلا الذي يسبق عيد روش هشنة العبرية يتم شرح الكلمة إلول ( ألف ـ  لام ـ  واو ـ  لام ) هكذا :

Ani  Ledodi  Vedodi Li

الالف A  : أنا

اللام الاولى : لحبيبي

الواو (في دودي ) : وحبيبي

اللام الأخيرة : لي

ليصبح تفسير كلمة (الول)  الشهر ،  اعلاناً من يهوه لاسرائيل : أنني لحبيبي اسرائيل وحبيبي اسرائيل لي ، وتثبيتاً لحبّ الله لاسرائيل بكونه حبيب الله وللحبّ الذي بين اسرائيل والله.